الجمعة، 2 أكتوبر 2009

أمواج الراديو تعبر القناة الانكليزية


لقد شهد العام 1899 انتشار الراديو بشكل استقطب اهتمام العالم، ففي صيف ذلك العام عقدت الجمعية البريطانية اجتماعا في ((دوقر)) حاضر فيه العالم الشهير الدكتور ج،أ،فلمنغ.

وفي أثناء المحاضرة أرسل ((جورج كمب)) ، من فنيي دائرة البريد البريطانية ، رسالة تهنئة ((طويلة)) بالراديو إلى الجمعية الفرنسية التي كانت مجتمعة في ((بولون)).

بثت الرسالة من ((دوقر)) إلى محطة الراديو الفرنسية في ((ويمرو))، ثم نقلت بخط أرضي إلى بولون، وأجابت الجمعية الفرنسية على الرسالة البريطانية عن طريق محطة الراديو في ((ويمرو)) إلى ((دوقر)) لقد قطع الراديو بذلك القناة الإنكليزية وكان اهتمام أهل العلم في ذلك الوقت بالغا بهذا الإنجاز ، وهللت له الصحف كثيرا.

وفي السنة ذاتها 1899 ازداد اهتمام البحرية الملكية البريطانية بالراديو، وأجرت ثلاث سفن حربية فيها كانت تستعمل أجهزة ماركوني مناورات في مدى 119 كيلومتر ظلت فيها على اتصال مستمر بعضها ببعض خلال تلك المناورات.

وفي تلك السنة أيضا بدأت بحرية الولايات المتحدة بتجهيز سفنها بالراديو ، ونقلت الأخبار عن تقدم اليختين ((شامروك)) و ((كولومبيا )) في البحار الأمريكية بواسطة الراديو.

وفي العام 1901 قامت شركة ((نوردتشر لويد)) الألمانية بتركيب الراديو في سفنها وأصبحت سفينة ((ليك تشامبلين)) أول سفينة تجارية بريطانية تجهز بالراديو.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق