الجمعة، 2 أكتوبر 2009

كيف بدأ الراديو


بدأت قصة الراديو منذ عام 1864 عندما أكمل جيمس كلارك ماكسويل (1831 - 1879) ( James Clerk Maxwell)، وهو أستاذ في جامعة كامبريدج، تأليف كتاب مدهش في الرياضيات البحتة، عالج فيه موضوعا لم يكن قد عالجه من قبل أحد، وهو التوترات والضغوط في الفضاء التي نعرفها اليوم باسم « موجات الراديو ».


وتنبأ ماكسويل بكثير من القوانين التي تتحكم بهذه الموجات، فقد قال بأنها تنتقل بسرعة (300000 ) كيلومتر في الثانية ، وبأنها – كموجات الضوء – يمكن أن تنحرف وتمتص وتنعكس وتتركز في بؤرة، وأضاف بأنه على الرغم من أن موجات الضوء تنير جسما ما ، فإن موجات الراديو لا تفعل ذلك ، بل تغير من طبيعة الشيء الذي تتركز عليه.

استقبل العلماء في كل مكان تنبؤات ماكسويل ببرود، وحتى اللورد كلغن العظيم لم يصدق أن ماكسويل كان على حق، ولسوء الحظ مات ماكسويل قبل أن يبرهن على صحة نظرياته.

وفي عام 1879 جاء رجل يدعى ( ادوارد هيوز ) واستعمل جهاز استقبال صنعه بنفسه واستمع به في قلب مدينة لندن إلى موجات الراديو ذاتها التي أخبر عنها ماكسويل، ولكن هيوز، مثله في ذلك مثل ماكسويل، لم يصدقه الناس، حتى (الجمعية الملكية)، ذلك المرجع العلمي الكبير، لم تصدقه .







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق